بحــــث عـــن

الإصــدارات القـــادمة
"المعبطة" و "علمني العوم والنبي ياحمد" .... سميـــــر

20 August 2008

البسبوسة

أصدقائي الغاليين ...

بينما كنت أنا في قضاء أمر من أمور العمل الرتيبة التي أصبحت من مفرداته والتي تتكرر كل يوم بشكل يبعث علي الملل كنت في طريقي إلي إحدي الشركات الصغيرة في ضاحية من ضواحي القاهرة والتي ما زالت تفضل التعامل معي عن غيري من الشركات العاملة في نفس المجال بحجة أنهم يجدوا عندي الخبرة اللازمة والرؤية الجيدة لإدارة أعمال التكنولوجيا والمعلومات لديهم وأن لدي أجوبة لأسئلتهم الغريبة وهو الأمر الذي لا يفعله غيري ممن تعاملوا معهم في السنين السابقة.

وكنت قد أرتحلت سيارة أجرة دخلت فيها أنا حقيبتي العزيزة للوصول إلي الشركة المذكورة وكانت قد غابت الشمس عن السماء ورسمت صفحة السماء السحب الرمادية والسوداء وصوت قطرات المطر التي تصطدم بكل شئ يحيط بي بقوة يملئ السمع وحركة مساحات السيارة في النظامية تحدث صوت رتيب دون أن يتأثر المطر المنهمر علي نوافذ السيارة، وكان لا يوجد مارة بالشوارع ولا أصوات لأبواق السيارات من حولنا فقط صوت الرعد بين حين وحين يملئ المكان رهبة والنفوس ضعفاً ورعباً. وقد سيطر الصمت علي كل من حولنا إستشعاراً لهيبة الموقف.

وبينما الأمر يبعث علي الملل بدأ سائق السيارة في العبث فيما حوله محاولة منه للإنشغال في أي شئ وبدأ بالضغط علي عدد من مفاتيح كابينة قيادة السيارة بلا داعي وهنا بدأ راديو السيارة في العمل ويملئ الصوت الجميل للفنانة شادية السيارة بكلمات حسين السيد بأغنية بسبوسة...



من يوم ما مشينا من الحارة طلعنا فى العالي.
والخرطة بعشرة جنيه واكتر وكمان مش غالي مش غالي.
والغالي يا خوفي... لا حلاوته تخلص في ليالي.
فتافيت السكر ما بقتش تحلي البسبوسة.

فما أن سمعت هذه الكلمات من صوت شادية التي أقدرها كثيراً حتي إرتسمت علي وجهي أبتسامة حنين إلي العزة والتغيير والريادة ونسيت تماما كل ما حولي وذهب خاطري إلي أمرين لا ثلاث لهما حبيت أننا نتشارك فيهم....

أولاً : بسبوسة حسين السيد أو كلماته جميلة جداً في فيها من كل شيئ يصلح للغناء من شعر ومعني وبساطة وحب وحياة وحكمة وتراسل وأكتر من كده كتير ولا أخفي عنكم أني كلما سمعت هذه الكلمات تكرراً ومرراً شعرت بسعادة وأبتسمت رغماً عني، ثم أتذكر أغاني اليومين دول اللي هي أن تردد اي كلمة تلات مرات تبقي أغنية زي ....

العنب العنب العنب
البلح البلح البلح
السمك السمك السمك
اللبن اللبن اللبن
الجزر الجزرالجزر
الكسكسي الكسكسي الكسكسي
البطيخ البطيخ البطيخ

وههكذا.... فمهنة الغناء لما تصبح أمراً بعيد المنال كما كانت، فالصوت والأداء والكلمات وكل ذلك غير مهم الأن، كل المطلوب أنك تعرف تكرر أي كلمة تلات مرات ورا بعض.

ثانياً : تعجبت كثيراً من مبالغة حسين السيد في أن خرطة البسبوسة بعشرة جنية وأكتر لم تعد في محلها ويبدو أن حسين السيد لم يعرف أن الكيلو الشكولاتة الفلاني بـ 1500 جنية وأن تناول الغذاء في المطعم الفلاني بـ 5000 جنية وأكيد هناك أكثر ولكن أنا علمي محدود في هذه الأمور وأري أنه يجب علي حسين السيد الله يرحمه إعادة صياغة الأغنية لشادية لتصبح الخرطة بميت ألف جنية وأكتر، وكذلك يجب أن ينوه حسين السيد في أغنيته أن الكيلو بقي بمليون جنية وأن هناك 10% ضريبة مبيعات هي حق البلد تماشياً مع السياسات البلد في جمع الضرائب من المعدمين.

إنتهي الموضوع ولكن هناك نصيحة أخيرة ... أرجو تجنب سماع أغاني العنب والبلح وما شابه فهي لا تتدني بالذوق الإنساني فحسب بل هي تغير من أنك إنسان أصلاً فلا تؤذي حواس الله منحك أيها في فعل لا يناسب الإنسان.

سميـــر

No comments:

Post a Comment